منتديات ملاك وردي

حينما تدق الأجراس .. كل شي يرحب بك

كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك

كل شي ينمق عبارات الترحيب

ويصوغ كلمات الحب لوجودك

كل شي ينتظر مشاركاتك

وقلمك الرائع وابداعاتك

كل شي يردد حياك الله

إدارة منتديات ملاك وردي

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات ملاك وردي .. { يمنع تسجيل الذكور}

المواضيع الأخيرة

» قناة المنتدى على اليوتيوب
الخميس يوليو 04, 2013 9:04 am من طرف ملاك وردي

» انشودة حب وغرام للمنشد سلوم السلوم
الأربعاء يونيو 26, 2013 9:39 am من طرف ملاك وردي

»  الأم [هل تعرف ما هي الام و ما حقها اتجاهك و ما حقك اتجاها تفضل هنا و انت تعرف]
الأربعاء يونيو 26, 2013 9:12 am من طرف ملاك وردي

» توبيكاات رووععععه
الإثنين ديسمبر 17, 2012 7:51 pm من طرف مشمش

» فُلَتُيّ وِهِبّـآلَيّ وِرجَ ـتُيّ مِتُمِيّزَيّنٌ عَ ـنٌ بّـآقَيّ آلَبّـشّـر
الأربعاء نوفمبر 21, 2012 1:59 am من طرف ((همس المشااعر))

» بنات تعالوا هنا بسسسررعه
الأحد أغسطس 26, 2012 4:30 pm من طرف مشمش

» ارجوو من الجميع الدخوول
الأحد أغسطس 26, 2012 4:19 pm من طرف مشمش

» ( مُسابقه أفضل تصْميم لِِرمضان )
الإثنين يوليو 30, 2012 4:36 am من طرف ملاك وردي

» عبارات جميلة جداً باللغة الإنجليزية
الثلاثاء يوليو 24, 2012 4:45 am من طرف شعاع الامل

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    شرح مبسط لبعض بحــــــور الشعـــر

    شاطر
    avatar
    احلام ورديهـ
    نـائبة المديـرهـ العامهـ

    تاريخ التسجيل : 22/09/2009
    عدد المساهمات : 484
    انثى تقييم الأعضاء لك : 5
    نقاط : 7065

    88 شرح مبسط لبعض بحــــــور الشعـــر

    مُساهمة من طرف احلام ورديهـ في الإثنين فبراير 14, 2011 6:27 am


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا الموضوع يحتاج أنك تكون رايق ومركـّز
    إذا ما كنت زي كذا يمكن تظن إن الموضوع صعب وما تفهمه
    وهو في الحقيقة سهل جدا

    مثل ما هو واضح في العنوان

    هذا الموضوع بيكون إن شاء الله عن بحور الشعر وسأحاول أن أوضح ما أستطيع بأبسط صورة

    نظرة عامة

    الشعر الظاهر على السطح بقوة في هذا الزمن هو ثلاثة أنواع :

    1) الشعر الحر أو النثر الفني أو الخاطرة الأدبية
    هو عبارة عن شعر لا يعتمد على الوزن والقافية في بنائه
    وبالنسبة لي هذا الشعر هو أكثر الأنواع تعبيرا (إذا أتقنه كاتبه) لأن الأفق أمام الكاتب يكون شاسعا
    ولا حواجز – بنائية – تعيقه عن الإبداع

    2) الشعر العمودي
    وهو ذاك الشعر الذي يعتمد – بجانب المعنى – على الوزن والقافية وهو أكثر الأنواع شهرة

    3) شعر التفعيلة
    وهو (بتعريف مبسط) مثل الشعر العمودي – في الوزن – إلا أن القافية لا تلزم في بنائه

    عموماً
    ليس هناك نوع أفضل من الآخر
    فلربّ نص نثري أفضل من مئة قصيدة والعكس

    مقدمة
    موضوعي هذا سيكون بالتحديد حول الشعر العمودي
    وما دعاني لكتابة هذا الموضوع
    أني رأيت بعض الأقلام المميزة في هذا المنتدى الرائع
    التي لها محاولات رائعة في الشعر العمودي
    فأرى المعنى الجميل والصور الرائعة
    إلا أنها للأسف فيها بعض الأخطاء الوزنية
    لذا كان هذا الموضوع
    وسأعتمد البساطة في الكتابة قدر ما أستطيع

    بداية : ما هو الوزن الشعري ؟
    الوزن الشعري بدأ مع الشعر العربي منذ الأزل
    إلى أن وصل للخليل بن أحمد الفراهيدي الذي جمع هذا العلم في بحور معينة
    وكل بحر يحتوي على وحدات بناء معينة تسمى التفعيلات
    ويكتب البيت الشعري بوزن وموسيقى تطابق هذه التفعيلات

    مثال : بحر الوافر (الصخري بالنبطي)

    تفعيلاته هي

    مفاعَلـَتن مفاعَلـَتن فعولن *** مفاعَلـَتن مفاعَلـَتن فعولن

    ومثاله بالفصيح:

    أمرّ على الديار ديار ليلى *** أقبّل ذا الجدار وذا الجدارَ

    وبالنبطي:

    ألا يا الله يا عالم بحالي *** تزيل الهمّ عن قـلبي تزيله

    كيف أوزن أبياتي؟

    هناك طريقة سهلة للوزن وهي بتلحين (غناء) البحر أولاً ثم غناء البيت المراد وزنه
    إذا اختلف اللحن فالبيت مكسور وإذا اتفق فهو موزون

    (إلا أن هذه الطريقة لا تخلو من الأخطاء بسبب اختلاف القدرة على الإحساس بالموسيقى بين الناس)

    أما الطريقة العلمية - ووالله إنها سهلة جدا - فهي كالتالي :
    كما قلت سابقا البحور عبارة عن تفعيلات ويكتب البيت بناءا على هذه التفعيلات
    فالحرف الساكن في التفعيلة لا بد أن يقابله حرف ساكن في البيت والحرف المتحرك في التفعيلة لابد أن يقابله حرف متحرك في البيت
    وهذه الأحرف اللي أتكلم عنها هي الأحرف التي تنطق فقط

    بمعنى

    الألف في (ال) لا تنطق إذاً فهي لا تدخل معنا في الوزن

    وعلى العكس :
    حرف الباء في (أقبّل) هو في الحقيقة حرفين الأول منهما ساكن (عليه سكون)
    والثاني متحرك (عليه حركة)
    فيدخل حرف الباء في الوزن على أنه حرفين ( وهذا في كل الحروف المشدّدة)

    وكذلك التنوين فهو يعتبر حرف (ن) ويدخل في الوزن على أنه حرف ساكن (لأنه حرف ساكن)
    اتفقنا؟
    لنأخذ المثال السابق ونتأكد هل الأبيات موزونة أو لا؟

    البحر:

    مفاعَلـَتن مفاعَلـَتن فعولن *** مفاعَلـَتن مفاعَلـَتن فعولن

    البيت الفصيح :

    أمرّ على الديار ديار ليلى *** أقبّل ذا الجدار وذا الجدارَ

    وزنه :

    مفا \ علتن ، مفا \ علتن ، فعولن *** مفا \ علتن ، مفا \ عـلتن ، فعولن
    أَمُرْ \ رُعَلـَدْ ، دِيا \ رديا ، رليْلى *** أقبْ \ بلُ ذلْ ، جدا \ ر وذلْ ، جدارا

    البيت النبطي :

    ألا يا الله يا عالم بحالي *** تزيل الهمّ عن قـلبي تزيله

    وزنه :

    مفا \ علتن ، مفا \ علتن ، فعولن*** مـــفا \ علتن ، مفا \ علتن ، فعولن
    ألا \ يلـْلا ، هِيا \ عالم ، بحالي *** تزي \ لـَلـْهمْ ، مِعن \ قـلبي ، تزيله

    ملاحظات على التقطيع السابق :
    هل لاحظتم أني أكتب الأبيات كما أنطقها؟ هذا هو الوزن!!
    هل لاحظتم أني أكتب الحروف المتحركة في البيت تحت الحروف المتحركة في البحر والحروف الساكنة في البيت تحت الحروف الساكنة في البحر؟ هذا هو الوزن!!

    ملاحظة بسيطة على تقطيع البيت النبطي :
    لو لاحظتم أني وضعت كلمة (عالم) في الشطر الأول تحت (عَلـَتن)
    علما بأن الحرف الثاني في كلمة (عالم) هو الألف وهو ساكن
    والحرف الثاني في (علـَتن) هو اللام وهو متحرك
    وهذا يعتبر خطأ حسب كلامي
    طيب كيف؟
    الجواب هو :
    حينما يستخدم البحر في الشعر النبطي تصبح تفعيلاته
    مفاعَلـَْتن مفاعَلـْتن فعولن *** مفاعَلـْتن مفاعَلـْتن فعولن
    طيب إش الفرق؟ هو نفسه؟
    لا مو نفسه
    إحنا غيرنا الفتحة اللي كانت على حرف اللام وحولناها إلى سكون
    كذا يصير نقدر نحط تحت اللام أي حرف ساكن لأن اللام صار ساكن

    علما بأن تحويل الحركة إلى سكون موجود حتى في الشعر الفصيح
    ولكنه مشهور جدا في الشعر النبطي

    هذه هي الطريقة الصحيحة لوزن الأبيات
    وإذا أتقنت التقطيع
    فلن يستطيع أحد أن يجادلك في أبياتك هل هي مكسورة أو لا
    حيث أن الوزن قاعدة ثابتة
    مثل 1+1=2

    البحور الشعرية الأكثر استعمالا
    الآن راح أذكر بعض البحور المستخدمة كثيرا (في الفصيح والنبطي)
    وقد ذكرت سابقا البحر الوافر (الصخري في النبطي) وأمثلة عليه
    فلا داعي لإعادته

    أولاً : بحر البسيط (بحر فصيح ونبطي)
    اسمه في الشعر النبطي : الهجيني أو الهجيني الطويل وقد قرأت أن الهجيني له أوزان كثيرة لكن هذا الوزن هو أكثر ما سمعت
    وله لحن مشهور عند الناس وهو ( الكنّه)

    تفعيلاته في الشعر الفصيح :
    مُسْتـَفـْعِلـُن فـَاعِلـُن مُسْتـَفـْعِلـُن فـَعِلـُن *** مُسْتـَفـْعِلـُن فـَاعِلـُن مُسْتـَفـْعِلـُن فـَعِلـُن

    إلا أن الألف في التفعيلة (فاعلن) تحذف غالبا كما في المثال الذي سأذكره
    وهذا ما يسمى بالزحاف وهو – بتعريف مختصر جدا – تغيير في التفعيلة وغالبا ما يكون بحذف حرف - مثل ما فعلنا هنا – أو تغيير حركته إلى سكون كما فعلنا في التفعيلة (مفاعلـَتن) في البحر الوافر عندما حوّلناها إلى (مفاعلـْتن)
    علما بأن الزحاف له أنواع كثيرة وكل نوع له اسم خاص به

    اتفقنا؟

    تفعيلاته في الشعر النبطي :

    مُسْتـَفـْعِلـُن فـَاعِلـُن مُسْتـَفـْعِلـُن فـَعْلـُن *** مُسْتـَفـْعِلـُن فـَاعِلـُن مُسْتـَفـْعِلـُن فـَعْلـُن

    أما هنا فالألف لا تحذف ، كما أننا – كما ترون – قد أدخلنا الزحاف على التفعيلة (فعلن) فقد غيرنا الكسرة التي كانت على حرف العين وجعلنا الحركة سكون .
    وهذا يحدث – في رأيي – لأننا لا نستخدم الحركات في كلامنا العامي كاستخدامنا لها في الفصيح علما أن هذا الزحاف مستخدم أيضا في الشعر الفصيح ولكن بقلة .

    الأمثلة

    بيت فصيح:

    ليس الغريب غريب الشام واليمن *** إن الغريب غريب اللحد والكفن

    بيت نبطي :

    يا ملّ قلب هواجيسه يسوقنه *** سوق السواني على مطوية الجالي

    أبيكم أنتم تقطعونها
    سهلة صح ؟

    ثانيا : بحر الرمل (بحر فصيح ونبطي)
    وحقيقة لا أعرف اسمه بالنبطي لكني قرأت في بعض المواقع أنه يعتبر وزن من أوزان الهجيني والله أعلم

    المهم
    تفعيلاته :
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلن *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
    وهو لا يستخدم كاملا إلا نادرا في الشعر الفصيح
    ففي معظم الأحيان نجده هكذا
    فعلاتن فعلاتن فاعلن *** فعلاتن فعلاتن فاعلن
    أي أنها يدخل عليها الزحاف بحذف حرف الألف
    وأحيانا تحذف الألف من واحدة ولا تحذف من أخرى (الأمر يعود للشاعر)

    أما في الشعر النبطي
    فيستخدم كاملا
    وله لحن مشهور في مواويل المحاورات
    وهو (ما على الدنيا ضمير مستريح)

    الأمثلة:

    بيت فصيح

    كُنْ من الأعلامِ واصْعَدْ للعلا *** واستبق من كان توَّاقَ المنى

    بيت نبطي

    اجرحيني جرح في قلبي عميق *** جرح ذكرى ما تداويه السنين

    مثل اللي قبلها حاولوا تقطعوها بأنفسكم
    اتفقنا؟

    ثالثا : بحر الهزج ( بحر فصيح ونبطي)
    اسمه في النبطي الويحاني
    تفعيلاته في الفصيح اثنتين في كل شطر
    أما في النبطي فتكون أربع تفعيلات في كل شطر
    وهو بحر مشهور جدا في الشعر النبطي

    تفعيلاته في الفصيح :
    مفاعيلن مفاعيلن *** مفاعيلن مفاعيلن

    أما في النبطي :
    مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن *** مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن

    الأمثلة :
    بيت فصيح :

    حياتي كلـّها لله *** ولا مولى لنا إلاّه

    بيت نبطي :

    يقولون الهوى شمعة تضوّي عتمة ضلوعك
    وأنا أقول الهوى حصن(ن) يحرْس القلب وأضلاعه

    رابعا :ً البحر المسحوب (بحر نبطي)
    (وينسب هذا البحر إلى البحور الفصيحة إلا أن ذلك يكون بصورة معقدة من الزحافات لن أتطرق لها)
    وهو أكثر البحور شهرة في الشعر النبطي

    تفعيلاته :
    مسْتـَفـْعِلـُن مسْتـَفـْعِلـُن فاعلاتن *** مسْتـَفـْعِلـُن مسْتـَفـْعِلـُن فاعلاتن

    إلا أنه وفي أحيان كثيرة جدا يدخل الزحاف على هذا البحر
    فتحذف السين من التفعيلة (مستفعلن) وتصبح (مُتـَفـْعِلـُن)
    وهذا الزحاف يدخل على أي (مستفعلن) في هذا البحر و ربما دخل عليها كلها في بيت واحد

    مثال :
    قالت من أنت وقلت مجموعة إنسان *** من كل ضدّ وضدّ تلقين فيني



    خامساً وأخيراً : بحر الرجز (بحر فصيح ونبطي)
    اسمه بالنبطي الحدا
    والفرق هو أنه في الفصيح عبارة عن ثلاث تفعيلات في كل شطر
    أما في النبطي فهو عبارة عن أربع تفعيلات في كل شطر وقد تكتب أحيانا قصائد نبطية على وزن الفصيح

    تفعيلاته في الفصيح :

    مسْتـَفـْعِلـُن مسْتـَفـْعِلـُن مسْتـَفـْعِلـُن *** مسْتـَفـْعِلـُن مسْتـَفـْعِلـُن مسْتـَفـْعِلـُن

    تفعيلاته في النبطي :

    مسْتـَفـْعِلـُن مسْتـَفـْعِلـُن مسْتـَفـْعِلـُن مسْتـَفـْعِلـُن *** مسْتـَفـْعِلـُن مسْتـَفـْعِلـُن مسْتـَفـْعِلـُن مسْتـَفـْعِلـُن

    ويدخل عليه نفس الزحاف الذي ذكرناه سابقا فيجوز حذف السين من (مستفعلن)

    الأمثلة

    بيت فصيح
    لم أجد بيت على هذا البحر بدون زحاف فهو تغزوه الزحافات بصورة كبيرة
    وهو غالبا تـُكتب عليه المتون

    بيت نبطي
    الليلة الليلة حدا ما هي على البحر البسيط
    غنيت والشاعـر ليـا غنـا حـداه اللـي حـداه


    البحور الفصيحة ستة عشر
    والبحور النبطية كثيرة جدا
    ما ذكرته هنا هي أشهر البحور المستخدمة في النوعين
    وأسهلها – برأيي –
    علما بأنه يجوز أن تـُكتب قصائد نبطية على أوزان فصيحة
    أما العكس فلا يجوز (فقد يكون هذا البحر النبطي ليس له أصل فصيح)

    تذكروا :
    1) دائما استخدموا التلحين (غنوا البحر أولا ثم غنوا البيت)
    2) أما مهارة التقطيع فهي فعلا ممتعة ولكن متعتها إذا لم تأتك الآن ستأتيك عندما تتقنها
    3) أكثروا من سماع القصائد (الموزونة طبعا) فستعتاد أسماعكم على الوزن وستشعرون بالكسر بمجرد سماعه

    تم هذا الموضوع بحمد الله وتوفيقه


    منقوووووول لمحبي الشعررر^^
    avatar
    ملكة الاحساس
    مـشـــرفـــة مـنـتــدى

    تاريخ التسجيل : 23/09/2009
    عدد المساهمات : 201
    انثى تقييم الأعضاء لك : 5
    نقاط : 2801

    88 رد: شرح مبسط لبعض بحــــــور الشعـــر

    مُساهمة من طرف ملكة الاحساس في الإثنين فبراير 28, 2011 11:28 pm

    موضووووووع

    رائـــــع بمعنى الكـــــــلمه

    ويسستحق التثبيت


    ثبتيه

    احلام ورديهـ
    avatar
    دانة المدينة
    مـراقـبـة عــامـه

    تاريخ التسجيل : 22/11/2009
    عدد المساهمات : 571
    انثى تقييم الأعضاء لك : 17
    نقاط : 2891

    بطاقة الشخصية
    منتديات ملاك وردي: ممتاز

    88 رد: شرح مبسط لبعض بحــــــور الشعـــر

    مُساهمة من طرف دانة المدينة في الجمعة مارس 04, 2011 11:15 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    _______ توقيعي __________






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يناير 20, 2019 7:50 pm